#ورشة_عمل #التحول_الرقمي … #آفاق_وتحديات

#ورشة_عمل
#التحول_الرقمي … #آفاق_وتحديات

لأهمية التحول الرقمي في مختلف القطاعات وتبادل الخبرات وتخفيف الأعباء ولأهميته في العمل التجاري والإقتصادي .
أقامت #محافظة_حمص بالتعاون مع #غرفة_تجارة_حمص #والجمعية_العلمية_السورية_للمعلوماتية ورشة عمل بعنوان التحول الرقمي آفاق وتحديات.. معا نحو مستقبل أفضل وبحضور المهندس بسام بارسيك محافظ حمص واللواء أسامة السعودي من جمهورية مصر.. الامين العام للاتحاد العربي للتجارة الالكترونية بجامعة الدول العربية.
وحضور عدد من أعضاء مجلس الشعب وخبرات علمية وتقنية سورية…
وتضمنت الورشة إضاءات على إستراتيجية التحول الرقمي في مختلف القطاعات

* وأشار #المهندس_بسام_ممدوح_بارسيك محافظ حمص أن التحول الرقمي أصبح ضرورة ملحة بالمرحلة القادمة والتوجه للتحول الرقمي جزء أساسي من التوجهات القادمة.

-وأضاف محافظ حمص أن المحافظة قامت بعدة خطوات لدعم التحول الرقمي واهمها إنشاء بنك معلومات مع الإنتهاء من خارطة التنمية الزراعية و يتم حاليا الإنتهاء من خارطة تنمية الوحدات الإدارية كما تم تطبيق التحول الرقمي خلال #تطبيق_خبز_وملح بشهر رمضان المبارك وتحقيق العدالة بتوزيع المساعدات .
-أوضح محافظ حمص أن الورشة تعتبر من الخطوات المستمرة وهي نقطة البداية لورشات قادمة حيث يتم العمل على ربط بيانات بنك المعلومات مع كل المؤسسات والجهات الحكومية للوصول لاتخاذ القرارات المناسبة التي تخفف الأعباء على المواطنين .

* وأشار #اللواء_أسامة_السعودي من جمهورية مصر. الامين العام للإتحاد العربي للتجارة الالكترونية بجامعة الدول العربية أن الإتحاد مهمته نقل وتبادل الخبرات بالتحول الرقمي بين الدول العربية.. وأن الورشة بحمص هي مهمة لتعزيز التحول الرقمي بالجمهورية العربية السورية .

-وأضاف اللواء السعودي أن الحرب التي تعيشها سوريا أثرت على البنى التحتية التي هي العنصر الرئيسي بالتحول الرقمي الذي يحتاج مبالغ كبيرة مع تشريعات تضبط نجاح التحول الرقمي لتجاوز تداعيات الحرب .

*واكد #المهندس_حسان_النجار رئيس الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بسوريا أن التحول الرقمي هي إستكمال لمشروع الحكومة الالكترونية وأن التحول الرقمي جزء من إهتمام كافة مؤسسات الحكومة وأن إستراتيجية التحول الرقمي تؤمن فرص النجاح بالخدمات الالكترونية.
-واضاف رئيس الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية أن موضوع تامين البنى التحتية تم العمل على حله لتنفيذ إستراتيجات التحول الرقمي من خلال مركز المعطيات الذي يعتبر مركز معياري على مستوى الشرق الاوسط وسيتم وضعه بالخدمة خلال الفترة القادمة وسيكون المركز رديف لاستراتيجية التحول الرقمي.

*وأكد #الأستاذ_حليم_الأخرس نائب رئيس غرفة تجارة حمص
أن الورشة وشعارها ( معا نحو مستقبل افضل ) هي نقطة البداية لإنطلاقة قوية للتحول الرقمي لمختلف الفعاليات ومنها الفعاليات التجارية التي تبحث خاصة بعد سنوات الحرب عن الحلول التقنية الاكثر جدوى لاستمرارها بالإنتاج وتجاوز كل الصعوبات التي يفرضها الحصار الإقتصادي

– وأضاف نائب رئيس غرفة تجارة حمص أن الجميع
شعر باهمية التحول الرقمي مع إنتشار فيروس كورونا حيث أصبح التحول الرقمي من النقاط الهامة للتواصل بين التجار وشركائهم ومع الزبائن والاسواق مشيرا أنه من أحد اهم أهداف مجلس الإدارة القيام بخطوات عديدة بالإستفادة من التسهيلات المقدمة بدعم التحول الرقمي حيث كانت أولى الخطوات التي تم إنشاؤها ولها علاقة بالتحول الرقمي هو منصة الكترونية لغرفة تجارة حمص كخطوة تعتبر مميزة على مستوى القطر بين الفعاليات التجارية

ومن الخطوات التي قامت بها غرفة التجارة إنشاء بوابة خاصة لتأمين العديد من خلال تقديم السيرة الذاتية وكافة المعلومات التي تهم الشركات
ويتم تسجيل كل المعلومات وارسالها ضمن الموقع

– وأيضا ضمن هذه البوابة هناك قسم خاص بالشركات التي تحتاج لمساعدة في تأمين الكوادر الازمة أيضا لعملها
فتقوم غرفة تجارة حمص بالرابط بين طالب فرصة العمل و الشركات

-وأوضح الأخرس أن غرفة تجارة حمص قامت بإعتماد وسائل بالدفع الالكتروني وتسهيل التسديد الرسوم المتوجبة من خلال توقيع اتفاقية مع بنك بيمو السعودي الفرنسي وبنك الشام مما خفف الكثير من الأعباء على أعضاء الهيئة العامة المحترمين.
مشيراً أنه من خطط غرفة تجارة حمص القادمة بدعم التحول الرقمي وأهم خطوة قادمة قريبا ويتم العمل على إنشاء تطبيق على الموبايلات فيه كل تفاصيل ومعلومات التي تهم أعضاء الهيئة العامة وكل تساؤلاتهم واستفسارتهم وهذا التطبيق سوف يكون بالخدمة قريبا جداً وايضاً سيكون إضافة مميزة.

وتضمنت الورشة العديد من المداخلات ومنها شرح تفصيلي لتجربة محافظة حمص بإنشاء بنك المعلومات وأهمية التجربة مع شرح للإقتصاد الرقمي ودوره بدعم الإقتصادات العربية والعالمية

#غرفة_تجارة_حمص
#مكتب_الإعلام

 

للاطلاع على الصور انقر هنا